Agricultural marketing

الأساليب الحديثة في الزراعة والتسويق الزراعي

يعتبر اتباع الأساليب الحديثة في  الزراعة والتسويق الزراعي أمراً مهماً للمنتجات والمحاصيل الزراعية، كونها تساهم في زيادة الإنتاج بأقل تكاليف ممكنة، وأما عن الأساليب الحديثة في التسويق الزراعي، تضمن الوصول للعملاء المستهدفين بسهولة لتفادي تلف المحاصيل وكسادها، كما وتتضمن عمليات النقل لإيصال المحاصيل الزراعية للعملاء بشكل آمن وسليم.
وفي مقالنا التالي سنسلط الضوء على أبرز الأساليب الحديثة في الزراعة والتسويق الزراعي.

الأساليب الحديثة في الزراعة

الزراعة من أشهر المهن القديمة، التي كان يعتاش منها الناس. فيحرثون الأرض ويزرعونها ويقومون ببيعها في حدود منطقتهم أو تصديرها للمناطق الأخرى. فمن يزرع القمح يعطيه لمن يزرع العدس، وهكذا كانوا يمتلكون المنتجات الزراعية الأساسية لحياتهم دون تكلفة.
ولكن الزراعة لم تعد بالأمر السهل كما كانت. لا سيما في ظل ازدياد الكثافة السكانية، وتعرض التربة للعديد من المشاكل التي تؤثر على معدل الإنتاجية وجودتها. لذلك كان لا بد من اتباع أساليب حديثة في الزراعة تعتمد على ابتكارات تكنولوجية متطورة، أبرزها:

  • الزراعة العمودية الداخلية

  • تزيد الزراعة العمودية من معدل المحاصيل الزراعية، وتوفر مساحات كبيرة للاستفادة منها. إضافة إلى أنها تقلل المسافة المقطوعة في عملية التوريد. فهي ترتكز على زراعة المحاصيل الزراعية بشكل مكدس في مكان مغلق تحت إشراف الرقابة، عن طريق رفوف مثبتة بشكل عامودي.

    ينتشر هذا النوع من الزراعة في المدن؛ بسبب قلة المساحات التي تتواجد فيها فهي لا تحتاج إلى تربة، حيث تتم زراعتها في أوعية مائية غنية بالمغذيات لنموها بشكل سريع وسليم، أو تتم زراعتها من خلال رش الجذور بالماء بعناصر غذائية بطريقة منظمة، واستخدام مصابيح نمو اصطناعية بديلة عن أشعة الشمس.

  • أتمتة الزراعة

  • تُعرف بالزراعة الذكية؛ تعد إحدى التقنيات المتطورة لإنتاج المحاصيل والثروة الزراعية، باستخدام جرارات مستقلة وروبوتات أو حاصدات زراعية، تتم من خلالها نثر البذور في التربة بطريقة مرتبة ومتقنة.

  • البيوت الزجاجية

  • انتشرت البيوت الزجاجية لإنتاج منتجات زراعية بشكل كبير في كافة أنحاء العالم. إذ تعتمد على أنظمة تحكم إليه لتكييف المكان آليًا ومصابيح، LED، وينتشر هذا النوع من أساليب الزراعة في المدن بشكل كبير.

  • الزراعة المائية

  • تعد الزراعة المائية طريقة حديثة للزراعة؛ بحيث لا تنمو النباتات في التربة. ولكن مباشرة في الماء المزودة بالمكونات المعدنية، وتعتبر هذه الطريقة مثالية لإنتاج كميات وفيرة من المحاصيل دون الحاجة لمياه الأمطار وأشعة الشمس.

الأساليب الحديثة في الزراعة والتسويق الزراعي

الأساليب الحديثة في التسويق الزراعي

التسويق إحدى أبرز ركائز لاستمرار العملية الإنتاجية للمحاصيل الزراعية. ويعتمد التسويق على مزيج تسويقي متكامل، مكون من منتج وسعر ومكان وترويج. ضمن عملية تسويقية متكاملة ومن أفضل الطرق الحديثة للتسويق الزراعي للمنتجات والمحاصيل الزراعية:

  • التسويق من خلال طرق تقليدية

  •  في الواقع، لا غنى عن طرق التسويق التقليدية في المجال الزراعي، خاصة أن هذه الطرق أكثر فعالية للترويج على المستوى المحلي، وتتم بتوزيع كتيبات وبطاقات تعريفية ونشرات، ووسائط متعددة في الأسواق وأماكن البيع.

  • إعداد خطة تسويقية دقيقة

  •  بمعنى دراسة طبيعة المنتجات والمحاصيل الزراعية وتحديد العملاء وأماكن تواجدهم، والكميات التي تنتجها المحاصيل الزراعية وأوقات حصادها، ضمن خطة تسويقية دقيقة؛ لتحديد العرض والطلب لضمان تسويق المحصول كاملاً قبل كساده وتلفه.

  • التسويق من خلال شبكة الإنترنت

  •  تعتبر طريقة تسويقية فعالة، وتتم من خلال طرق مختلفة كالتواصل مع مشاهير. والتسويق في المواقع الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي. وتمتاز هذه الطريقة بدقة الوصول للعملاء المستهدفين.

  • التسويق من خلال الأخبار الصحفية

  • على سبيل المثال، إصدار بيان صحفي رسمي من وزارة البيئة والمياه والزراعة. بحيث يتضمن البيان أنواع المحاصيل الموسمية، خاصة في وقت حصادها والأسعار وتفاصيل أماكن تواجدها. وتعتبر هذه الطريقة فعالة للعلامات التجارية الجديدة في السوق.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • من خلال نشر معلومات المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، منصة تويتر، وفيس بوك، وتيك توك، وسناب شات وغيرها فيما تتلاءم مع طبيعة الجمهور المستهدف.

  • التسويق عبر المتاجر الرقمية

  •  كأن يمتلك المزارع متجراً رقمياً، ويعرض عليه منتجاته وأسعاره، ووصف كل منتج بشكل دقيق، بحيث يكون واضحاً للعملاء. مع الأخذ بعين الاعتبار ترك وسيلة اتصال تمكّن العملاء للتواصل مع صاحب المتجر.

  • التسويق عبر الحملات الإعلانية الرقمية

  • حينها يلجأ المزارع لشركات التسويق الزراعي لإطلاق حملات إعلانية مدروسة بشكل دقيق. وذلك لاستهداف الجمهور الصحيح عبر شبكة الإنترنت، سواء كانت الحملات الإعلانية في منصات التواصل الاجتماعي، أم على المتصفحات الرئيسية مثل جوجل.

  • التسويق عبر المنصات الزراعية الرقمية

  •  كأن بقوم المزارع بالتسجيل في إحدى المنصات الزراعية الرقمية. بهدف عرض محصوله ومتابعة السوق الزراعي وكل جديد في عالم الزراعة من المزادات الزراعية وتغيرات الأسعار أولاً بأول.

وفي سياق الحديث عن الأساليب الحديثة للتسويق الزراعي نستحضر شركة الإمداد الآمن لحلول التسويق الزراعي والنقل اللوجستي للمحاصيل الزراعية؛ إذ تسمح للمزارعين بعرض كافة محاصيلهم الزراعية وإدخال أسعارهم الخاصة على كل محصول بهدف تسويقها والوصول إلى العملاء المحتملين. كما توفر لهم حلول المزادات الزراعية الرقمية، والتغيرات التي تطرأ على أسعار ومتطلبات السوق الزراعي والمحاصيل المختلفة. 

Leave a Comment