Layer-11-min

كيف يمكننا الحفاظ على المحاصيل الزراعية

الحفاظ على المحاصيل الزراعية حاجة مُلحة لكل المزارعين. ولنبسط الأمور أكثر؛ دعونا بداية نعرّف مصطلح “المحصول الزراعي”؛ فهو كل نبات يزرع ليتم جنيه والانتفاع منه في تغذية الإنسان أو الحيوان أو في مختلف الصناعات والحاجات. وهناك نوعين من المحاصيل الزراعية، إما (حقلية)؛ والتي تُزرع على مقياس كبير في الحقول ذات المساحة الواسعة.
أو (خضرية)؛ بمعنى، تُزرع على مقياس صغير في البساتين ذات المساحات المحدودة، ويتبع فيها نظام الزرع على نطاق ضيق، وتحتاج إلى عناية ‏وجهود خاصة. وفي وقتنا الحاضر، يتساءل العديد من المزارعين عن كيفية الحفاظ على المحاصيل الزراعية؟ وما هي التقنيات الحديثة التي يمكن أن تساعد المزارعين على ذلك؟ سنتعرف على هذه التساؤلات في المقال التالي.

أقسام الإنتاج الزراعي 

 

الإنتاج الزراعي هو زراعة المحاصيل من حبوب وخضار وزراعة أشجار الفواكه وغيرها، ينقسم الإنتاج الزراعيّ إلى قسمين، هما كالآتي:

  • زراعة الكفاف أي (الاكتفاء الذاتيّ): وهو الإنتاج الزراعي الذي يهدف منه المزارع إلى إنتاج ما يكفي من المحاصيل، لإعانة وإطعام أسرهم. ويوجد الملايين من مزارعي الكفاف حول العالم.
  •  الزراعة التجاريّة: وهو الإنتاج الذي يهدف إلى بيع المنتجات الزراعيّة في السوق، ويحدث هذا الإنتاج أيضاً في مختلف أنحاء العالم.
كيف يمكننا الحفاظ على المحاصيل الزراعية؟

طرق الحفاظ على المحاصيل الزراعية

هل أنت مزارع وتحتاج إلى إرشاد للحفاظ على محاصيلك الزراعية؟ أو حتى تمتلك حديقتك الصغيرة وتريد الاعتناء بها؟ يوجد عدة أمور ينبغي مراعاتها لأجل الحفاظ على المحاصيل الزراعية، ونقل وتوصيل هذا المحصول بأمان إلى الأسواق، أو إلى المستهلك لتنتهي الدورة الطبيعية له.

تسميد التربة

بدأت تتعاظم وتتزايد الحاجة لتسميد النبات، كمصحح لمشاكل التربة الزراعية المختلفة.  وذلك بهدف الحصول على أكبر كمية من المحصول بأعلى جودة. وبالتالي تعظيم ربحية المزارع والمجتمع ككل.

تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. إذ يوجد نوعين من الأسمدة، قد تكون مصنوعة من المواد العضوية، مثل روث الحيوانات، وغيرها من مخلفات الطعام والنباتات التي تخلط معاً وتُخمر بطريقة معينة وإضافتها للنبات.

يوجد نوعا آخر من الأسمدة المُصنعة المكونة من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع، وتُزود النبات بثلاثة عناصر رئيسية هي:

  1. النيتروجين
  2. الفوسفور
  3. البوتاسيوم

 الري

يوجد طرق كثيرة يتم استخدامها لريّ المزروعات، منها ما هو تقليدي مثل الري بالغمر ومنها ما هو حديث، ويمكن القول بشكل عام أنّ طرق الريّ الحديثة أصبحت آخذة بالتزايد والانتشار في وقتنا الحاضر، تبعاً لميزاتها العديدة التي تُقدمها للمزارع.
مثل :الريّ بالتنقيط، الريّ بالرش، الريّ بالفقاعات وغيرها

ولكن ينبغي الحرص أن يكون الري في الصباح الباكر أو وقت غروب الشمس، لئلا تتبخر المياه بفعل أشعة الشمس، أو حرق جذور النبات. كما يجب إزالة الأعشاب الضارة المحيطة بالنباتات والأشجار؛ فهذه الأعشاب تمتص كمية من المياه التي من المفترض أن تستفيد منها النبتة المزروعة كلياً.

 رش النباتات بالمبيدات الكيميائية

يساعد رش  النبات بالمبيدات الكيميائية على مكافحة الحشرات الضارة، والعناكب والديدان، التي تصيب محاصيل الخضروات. وأشجار الفاكهة ومحاصيل الأعلاف ونباتات الزينة والغابات الطبيعة. لذا على كُل مزارع الالتزام برش المبيدات الكيميائية لأجل وقاية المحاصيل الزراعية على اختلاف أنواعها من الإصابة بأمراض النباتات المختلفة، ومكافحاتها عند حدوثها.

 الحصاد وجني الثمار والمحاصيل الزراعية

عند نضوج ثمار المحصول الزراعي لا بد من جنيه بالوقت المناسب؛ حتى لا يتلف المحصول أو يفقد خصائصه. ينبغي على كل العاملين والمزارعين؛ ارتداء قفازات صالحة للاستخدام لمرة واحدة فقط. وذلك أثناء عملية قطف و جني حبات الفواكه والخضراوات الطازجة. و لا بد من الحرص على أن يتم وضع حبات الفواكه والخضراوات المَجنية، في سلال أو صناديق نظيفة ومناسبة لأحجام تلك الحبات.

التسويق الزراعي للمحاصيل الزراعية

ويتم ذلك عن طريق جني المحصول وتسويقه ونقله طازجاً بأسرع وقت إلى الأسواق والعملاء المهتمين بطبيعة المحصول.

ومن شركات التسويق الزراعي في المملكة “الإمداد الآمن”. والتي قدم خدماتها وحلولها في عملية التسويق الزراعي، والنقل اللوجستي الآمن للمحاصيل الزراعية. وذلك، من المزرعة للعملاء مباشرة بشكل آمن وبجودة عالية.

 النقل اللوجيستي الآمن للمحاصيل الزراعية

يعتبر النقل اللوجستي الآمن للمحاصيل الزراعية، وسيلة نقل مناسبة ومزودة بأنظمة للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة. بحيث يتم من خلالها القيام بنقل المحاصيل الزراعية الطازجة، وتوزيعها للأسواق والعملاء بأمان دون تلف المحاصيل أو كسادها.

 تحتاج المحاصيل الزراعية سريعة التلف؛ لوسائل نقل سريعة لإيصالها بأمان لأماكن توزيعها. بالإضافة، لتوافر التجهيزات الخاصة لبعض السلع من تخزين وتعليب وتبريد وتجميد.

 وفي نهاية المقال، للسوق المحلي والإقليمي دور كبير في تحديد كمية الإنتاج للمحاصيل الزراعية وتنوعها. وعليه فإن السوق يحدد الطرق المتبعة للحفاظ على المحاصيل الزراعية. فالمحاصيل الزراعية تحتاج إلى عناية فائقة منذ الزراعة وحتى مرحلة الجني والتسويق والنقل.